6‏/1‏/2018

عادات يمكن الاستفادة منها لاغنى رجل في العالم




بدأ "جيف بيزوس" موقع "أمازون دوت كوم" ببيع الكتب فقط، ولكنه الآن يبيع كل شيء تقريبا عبر الإنترنت بالإضافة إلى خدمات أخرى، وبعد ثلاثة عشر عاما من تأسيس الشركة، أصبح "بيزوس" أغنى رجل في العالم بثروة تقدر بحوالي 100 مليار دولار.

وفي ضوء تفوق "أمازون"، يحافظ "بيزوس" على عادات تجعله تحت الأضواء بنجاحات مستمرة، ووفقا لتقرير نشرته "بيزنس إنسايدر"، يمكن الاستفادة من هذه العادات في الحياة المهنية.



 
5 عادات لمؤسس "أمازون" يمكن الاستفادة منها في الحياة المهنية
العنصر
التوضيح
العملاء محور اهتمامه

- خلال مقابلة معه، سئل "بيزوس" عن أسباب إمكانية تضحيته بأرباح الشركة ورضا المساهمين للتركيز على رضا العملاء، ورد بأنه على المدى الطويل، لو اهتم الشخص بالعملاء، فإنه يعني الاهتمام بالمساهمين.

- على عكس الشركات الأخرى، تتجاهل "أمازون" أي شكاوى من المستثمرين كي تتوسع بشكل أكبر، وهذا ما ساهم في تعزيز قيمتها السوقية.

- في 2014، ارتفع سهم "أمازون" بنسبة 10% بعد نتائج أعمال فصلية أظهرت عدم "ربحية" الشركة، وقفز السهم منذ ذلك الحين بنسبة 285%.
 
التركيز على الإبداع

- دشنت "أمازون" "لاب 126" من أجل التركيز على الإبداع في تعريف المنتجات وتحسين تجاربها وكسر قواعد السوق والتفكير خارج الصندوق وكسب رضا العملاء.

- تعد "أمازون ويب سيرفيسيز" مثلا آخر على إبداعات الشركة، وتمثل هذه الخدمة محور اهتمام أكثر من 100 ألف شركة ووكالة حكومية من بينها الاستخبارات المركزية الأمريكية.

- تعتزم "أمازون" قريبا الإعلان عن مركز إبداعي آخر لتحسين رضا العملاء وخفض التكاليف.
 
الحماسة في التوظيف

- يؤمن "بيزوس" بالإبداع التكنولوجي، ونتيجة لذلك، فهو يطالب مسؤولي شركته بتوظيف الأفضل وذوي العقول المبدعة فقط.

- يتسم "بيزوس" بالحماسة في التوظيف ويختار كل موظف بعناية للعمل لديه مشيرا إلى أن هذا الأمر يعني تقدم وازدهار الشركة بشكل أكبر.
 
إنفاق المال في محله

- خلال مقابلة عام 1999، سئل "بيزوس" عن مكتبه، ورد بأن مكتبه يمثل رمزا لإنفاق المال على الأشياء التي تهم العملاء وفي محلها الصحيح.

- لا يزال خفض الإنفاق ركيزة أساسية لثقافة شركة "أمازون" ويحاول الموظفون والمسؤولون خفض التكاليف قدر الإمكان وإنفاق ما يتم ادخاره على تطوير الشركة وتنافسيتها وكسب رضا العملاء.
 
أخلاقيات العمل

- يتفهم "بيزوس" أن "أمازون" تكافح من أجل البقاء في التواجد بقوة على الساحة العالمية يوميا، ومع ذلك، يشدد رجل الأعمال الأمريكي على التحلي بأخلاقيات مهنية في العمل.

- من بين أخلاقيات العمل في "أمازون" أن الموظفين يتحلون بثقافة الرغبة في العمل لساعات طويلة لمعالجة تحديات أو حل مشكلات دون كلل أو ملل.

- يتميز موظفو "أمازون" أيضاً بالإبداع في رضا العملاء والعمل الشاق الأمر الذي انعكس إيجابيا على توسعها وربحيتها.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا على اهتمامك ومشاركتنا تعليقك .