كيف تجمع امازون ايرادتها

شارك:



تنمو مبيعات أكبر شركة تجارة إلكترونية في العالم "أمازون" بوتيرة مدهشة، وفي 2016 بلغت مبيعات الشركة 136 مليار دولار ومن المتوقع أن تسجل 177 مليار دولار في 2017.



نشر موقع (فيجوال كابيتالست) تقريرا عن عمليات أمازون وأهم وحداتها وأهم مصادر دخلها، وقد أظهر أن مبيعات التجزئة هي أكبر قطاع في الشركة العملاقة تليها أنشطة البائعين على منصتها (طرف ثالث).

أمازون تنفق الكثير من أجل القليل... وتربح في النهاية




ربما يستغرب المستثمرون من طريقة إدارة أمازون لنشاطها الضخم، فقد اعتادت الشركة على إنفاق كثير من المال على قليل من الربح.


على سبيل المثال، في عام 2016 سجلت الشركة مبيعات صافية قدرها 136 مليار دولار لكنها أنفقت 131.8 مليار على التشغيل مما عاد بأرباح قدرها 4.2 مليار دولار.


الواقع أن الإستراتيجية "عالية-النمو" هذه بدأت تؤتي ثمارها. ففي نفس الفترة قفزت إيرادات التجارة الإلكتروية 25 في المائة وزادت إيرادات خدمات أمازون على الإنترنت 55 في المائة وقفز الدخل الصافي 302 في المائة.


واستمر النمو في 2017 وهو ما وضع رئيس الشركة جيف بيزوس في صدارة قائمة أثرى الشخصيات في العالم.


الإعلانات ومنافسة جوجل وفيسبوك




- في العام الماضي (2017) زاد قطاع الإعلانات في أمازون (تشير التوقعات إلى أنه يسجل 1.65 مليار دولار) وتفوق على إعلانات تويتر (1.21 مليار) وسناب شات (642 مليون دولار).


- بالطبع لا تزال أمازون بعيدة عن جوجل وفيسبوك في عالم الإعلانات لكن التقرير قال إنه ينبغي للعملاقين الكبيرين أن يأخذا نمو أمازون الناشئ في الإعلانات في الحسبان.


- من أكثر العوامل التي ترشح نجاح أمازون في الإعلانات هي قاعدة عملائها العريضة وهو ما يتيح لها استهداف فعال وتحقيق هوامش ربح مرتفعة.



أمازون برايم





- أنفقت أمازون خلال 2017 ما وصل إلى 4.5 مليار دولار على إنتاج محتويات أصلية، وتجدر الإشارة هنا إلى أن خدمة فيديو أمازون تعمل حاليا في 200 دولة.


- أيضا 65 في المائة من المنازل الأمريكية تدخل على اشتراكات "أمازون برايم" ولذلك فالتركيز على المبيعات خارج الولايات المتحدة هو أكبر معول يمكن لأمازون الاستفادة منه في النمو مستقبلا.


- تستهدف أمازون دولاً بعينها، وفي الهند على سبيل المثال، تجارة أمازون هي الأسرع نموا بالقطاع داخل البلاد.


- تستفيد أمازون أيضا من منصتها القوية للخدمات اللوجيستية لتوفير سلع لشركات صغيرة ولا تكتفي بالزبائن الأفراد.



الشحن والخدمات اللوجيستية





- خدمة Fulfillment by Amazon (FBA) للشحن استثمار مزدهر يسمح للشركات الصغيرة بالاستفادة من نطاق وانتشار خدمات أمازون.


- في خدمة (FBA) التاجر يبيع سلعته وأمازون تشحنها نيابة عنه حيث توفر الشركة التخزين والتغليف وأيضا خدمة العملاء.


- يقول (فيجوال كابيتالست) إنه لا يزال من الممكن لأمازون نقل الشحن والخدمات اللوجيستية إلى مستوى أفضل والسيطرة على سوق شحن الطرود البالغ قيمتها 200 مليار دولار هو أحد الأهداف الإستراتيجية قريبة المنال للعملاق الأمريكي.

إيرادات قطاعات أمازون في 2016
القطاع
صافي المبيعات (2016) "مليار دولار"
النسبة إلى الإيرادات الإجمالية
منتجات التجزئة
91.4
67.2 %
بائعو تجزئة (طرف ثالث)
23.0
16.9 %
خدمات أمازون الإلكترونية (إيه.دبليو.إس)
12.2
9.0 %
اشتراكات (أمازون برايم وغيرها)
6.4
4.7 %
أنشطة أخرى (مثل الإعلانات)
3.0
2.2 %
الإيرادات الإجمالية
136.0
--
 

ليست هناك تعليقات